الجراحات القرنية


عمليات الجراحات القرنية القرنية الصفيحي القرنية الصناعية القرنية المخروطية حلقات تصليب العين

الجراحات القرنية

في حالات عدة يمكن للقرنية أن تصاب بتورم أو تعرج ويصبح سطحها غير أملس مما يؤدى لتشتيت الضوء الساقط عليها مسبباً عدم وضوح الرؤية. عملية زرع القرنية : يمكن زراعة قرنية جديدة للعين في حال فشل محاولات العلاج بالأدوية والعدسات اللاصقة أو في حالات فشل القرنية الوراثي

بعض أسباب تعرج القرنية

تجدع القرنية بسبب إصابتها فشل القرنية الناتج عن بعض الجراحات مثل جراحة الكتاراكت

عملية القرنية الصفيحي

تسمى هذه العملية بعملية إزالة التكثفات تجرى عملية القرنية الصفيحي لدى المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية, ففي بعض الحالات يحدث تقبب في القرنية مما يؤدي إلى فقدان شفافية القرنية بحيث لا يكون هنالك جدوى من عمليات زرع الحلقات أو تصليب القرنية, حيث يجب إجراء عملية إزالة التكثفات القرنية الصفيحي

عملية القرنية الصفيحي العميق

وهي عبارة عن زراعة للطبقة الأمامية للقرنية, حيث يمتاز هذا النوع من عمليات زراعة القرنية بنتائج أفضل وذو مُضاعفات أقل و شفاء أسرع, وتكون هي العملية الوحيدة اللازم إجراؤها لدى مرضى القرنية العتمة.

عملية زرع القرنية الصناعية

تتم زراعة قرنية صناعية لدى المرضى الذين يعانون من تمزقات القرنية أو القرنية العتمة وهو عمى في العين, حيث يكون عادة نتيجة عيب خلقى أو نتيجة حوادث ناتجة عن الحروق الكيمائية. عندما تفشل عملية زرع القرنية الحية, أي بمعنى آخر, عندما يرفض الجسم القرنية الحية المنقولة من عين مريض آخر, تتم عملية زراعة للقرنية الصناعية داخل عين المريض, حيث يمكن لجسم المريض أن يرفض عدة قرنيات حية لعدة أشخاص, لكن لا يمكن للعين رفض القرنية الصناعية, حيث توفر هذه القرنية الحل لهؤلاء المرضى وتعيد لهم الرؤية من جديد.

عملية القرنية المخروطية

يوجد الكثير من العوامل لتحول القرنية من قبة متناظرة لشكل يشبه المخروط غير المتناظر منها العوامل الوراثية ومنها بسبب ضعف في نسيج القرنية. توجد العديد من العمليات التي يمكن إجراؤها على مرضى القرنية المخروطية مثل ‫عملية زراعة حلقات في قاع العين مخروطية القرنية, حيث أن الطبيب هو من يحدد نوع العملية بعد فحص العين, ويكون حل زراعة قرنية جديدة هو الحل.

عملية تصليب القرنية

يتم إجراء عملية تصليب القرنية في حالات القرنية المخروطية وحالات ترقق القرنية المتقدم, ويكون فيه استعمال الضوء الفوق بنفسجي والرايبوفلافين حيث تصنف على أنها أحد أكثر عمليات العين أمانا. يحس المريض بألم بسيط لمدة أيام بعد إجرائه لهذه العملية, بالإضافة إلى وجود بعض الغباش البسيط لعدة أسابيع قبل زواله.

عملية زراعة حلقات في قاع العين مخروطية القرنية

حيث تعتبر هذه العملية أحد عمليات القرنية المخروطية, إذ يحدث بعض البروز في القرنية وتتحدب بشكل غير طبيعي مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية. يوجد العديد من أنواع الحلقات التي تزرع داخل العين حيث أن الغرض منهم هو زيادة استدارة القرنية المخروطية, حيث أن هذه الحلقات تكون مصنوعة من مادة بلاستيكية.


للمزيد حول عمليات جراحة العيون

عمليات تجميل العيون
عملية الآي-ليزك
PRK عملية الليزك
عمليات زرع العدسات
عمليات مجرى الدمع
العودة إلى الرئيسية
Copyright © 2017 estemega.com design by Mega Group-Turkey +90 (534) 056 99 39